الأهداف

–   إجراء البحوث العلمية بغرض توصيف الظواهر الطبيعية البحرية.
–   العمل علي مسح منطقة البحر الأحمر مسحأً علمياً بغرض المساهمة في إستغلال وتنمية الموارد البحرية الإستغلال الأمثل.
–   التنبؤ والتحكم بالظواهر الطبيعية التي تؤثر على سلامة الأنشطة االساحلية.
–   تأهيل وإعداد الكوادر البحثية والتقنية في شتى مجالات علوم البحار وتوفير المستلزمات المعملية والحقلية لإجراء البحوث الأساسية والتطبيقية المتكاملة في هذه المجالات.
–   الرصد البيئي المستمر ليساعد في وضع خطة متكاملة لإدارة المنطقة الساحلية وفق خطة العمل الواردة في إتفاقية البرنامج الإقليمي لبيئة البحر الأحمر وخليج عدن الذي تشرف عليه الهيئة الإقليمية للمحافظة على ساحل البحر الأحمر وخليج عدن (PERSGA).
–   تعزيز العلاقات مع  المنظمات والمراكز والمعاهد البحثية ذات الصلة إقليميا وعالميا لإجراء بحوث علمية مشتركة في الساحل السوداني وإيجاد مزيد من الفرص لتدريب الكوادر العلمية والفنية وتبادل الخبرات والمعلومات وإقامة الندوات والمؤتمرات وورش العمل في سبيل تطوير نمط ونوعية الأبحاث البحرية بالسودان.
–   العمل على إنشاء مجموعات مرجعية من الكائنات البحرية (حيوانات ونباتات ومعرض بحري) تصبح نواة لمتحف يسهم في النواحي التعليمية وفي التوعية العامة للمجتمع.
تقديم الإستشارات العلمية والفنية وتوفير المعلومات الأساسية الخاصة بإستغلال وتنمية الموارد البحرية وتشجيع القطاع الخاص للدخول في الإستثمار المتوازن في المجال البحري