الرؤية

معهد متخصص ومتميز قادر على تقديم العلم والمعرفة والدراسات والإستشارات في مجالات علوم البحار والبيئة البحرية و الساحلية.

الرسالة

 القيام بالدراسات والبحوث الاساسية والتطبيقية وتقديم الإستشارات وإعداد الكوادر البحثية المؤهلة في مجالات علوم البحار والبيئة البحرية و الساحلية.

أهداف المعهد

-   إجراء البحوث العلمية بغرض توصيف الظواهر الطبيعية البحرية.
-   العمل علي مسح منطقة البحر الأحمر مسحأً علمياً بغرض المساهمة في إستغلال وتنمية الموارد البحرية الإستغلال الأمثل.

نبذة تعريفية

خلفية تاريخية

-   تم إنشاء معهد علوم البحار(Institute of Oceanography) في عام 1970م كوحدة حكومية تابعة للمجلس القومي للبحوث وذلك لإجراء البحوث العلمية  الأساسية والتطبيقية في شتى مجالات علوم البحار والمصائد بهدف تنمية وحسن إدارة إستغلال الموارد البحرية وإستدامتها.
-    في عام 1971م تم تعين خمسة باحثين في مجالات الجيولوجيا والفيزياء والكيمياء وعلم الحيوان والنبات كنواة لتأسيس المعهد والتخصص مستقبلا في تخصصات علوم البحارالمختلفه.

-    إستقدم المجلس القومي للبحوث وبدعم من منظمة اليونسكو ثلاثة خبراء في علوم البحار وذلك لتأسيس المعهد.
-     الخبراء هم :
 - البروفسير ق.ج هنري من جامعة جورجيا وكان ذلك في مارس 1972م
- البروفسير سليم مرقس من قسم  العلوم البحرية بمنظمة اليونسكو وكان ذلك في عام 1974م
- البروفسير ج.ه. شرويدر من جامعة برلين التقنية والذي أنتدب كأول مدير أجنبي للمعهد في الفترة من 1976 إلى 2198م.
-  في العام 1990م تم ضم معهد علوم البحار لجامعة الشرق ليكون نواة لكلية علوم البحار والمصائد.
-  في عام 1994م تم تقسيم جامعة الشرق إلى ثلاث جامعات هي جامعة كسلا والقضارف والبحر الأحمر، لتصبح كلية علوم البحار هي النواة وأقدم كليات جامعة البحر الأحمر.
-   خلال الفترة 1990-1995م، اصبح الباحثون في معهد علوم البحار أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم البحار وكذلك أستخدمت القاعة والمكاتب والمكتبة والمعامل والمعينات الحقلية بالمعهد لخدمة أغراض التدريس لطلاب علوم البحار.
-  في عام 1995م قررت إدارة الجامعة تحويل إسم المعهد من معهد علوم البحار إلى معهد الأبحاث البحرية (Institute of Marine Research) .
-   تم تنفيذ العديد من البحوث العلمية والبيئية خلال هذه الفترة في مختلف فروع علوم البحار والدراسات المتعلقة بالمحافظة على البيئة البحرية، ومكافحة التلوث بمساعدة او بالإشتراك مع بعض المؤسسات والمراكز والمعاهد العلمية والبحثية على المستوى الإقليمي والعالمي.

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
إلى الاعلى >>